أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

أفضل 10 أنواع أطعمة ترفع هرمون الذكورة (مضمونة لا تتركها)

مبدئيا, ليس هناك شيء إسمه "أطعمة ترفع هرمون الذكورة" هكذا بالمُطلَق, وذلك لسبب بسيط وهو أنّه - وبحكم قانون موسميّة الأغذية - ليس هناك غذاء يُستهلك طوال السنة. (ما عدا الأغذية الجافة وبعض الأغذية المجففة وزيت الزيتون والأغذية المصبرة طبيعيا). فمثلا الرمّان يعتبر من الأطعمة التي ترفع هرمون التستوستيرون لكن فقط إذا استُهلك في موسمه, والمفاجئة السارّة هي أنّ جميع أنواع الأغذية الموسمية الآتية من "الطبيعة" تعزّز التوازن الهرموني وترفع التستوستيرون, وهي الأنواع التي سأشاركها معك في هذه التدوينة.

أطعمة ترفع التستوستيرون
أطعمة تزيد هرمون التستوستيرون

من الضروري في البداية أن تعلم أنّ هرمون التستوستيرون هو هرمون القوة عند الذكور, فإذا كان هدفك هو أن ترفع من مستوى القوة في جسمك, سواء القوة الجنسية أو البدنية أو الذهنية أو قوة الخصوبة أو شعور القوة, فعليك بكل بساطة أن ترفع من مستوى التستوستيرون الطبيعي لديك, وطبعا فإنّ اتّباع نظام غذائي صديق للصحة, يعدّ أحد اللّبِنتَين الأساسيتَين اللذان ينبَني عليهما البروتوكول الطبيعي الذي يرفع هرمون الذكورة في الجسم.

فلك أن تعلم أنّ شهوة الأكل هي أقوى شهوة عند الإنسان, أيْ أنها أقوى حتى من شهوتك الجنسية, وبالتالي فعندما ستتمكن من (السيطرة) على هاته الشهوة الرائعة - أيْ شهوة الأكل - وقيادتها بحُب وليس بخَوف, فإنّك ستكون قادرا على (السيطرة) على حياتك بجميع تفاصيلها "حرفيا", بما في ذلك هذه النعمة الرائعة المتمثّلة في شهوتك الجنسية طبعا.

ولا بأس أن أعطيك فكرة بسيطة عن البروتوكول "الطبيعي" الذي يرفع التستوستيرون في الجسم, والذي يتكون من مجموعة من الممارسات التي تندرج جميعها في إطار مايسمى بنمط الحياة أو أسلوب الحياة Life Style, والذي يرتكز - كما أشرت قبل قليل - على لَبنتَين أو شقّين أساسيين :

  • الشق الأول هو الشقّ الشعوري/النفسي
  • والشقّ الثاني هو الشق المادي/الحِسّي/العضوي

فمن جملة هذه الممارسات "الرافعة لهرمون التستوستيرون" نجد : النظام الغذائي الصديق للجسم, والذي هو أساس الشقّ المادي لهذا البروتوكول, إضافة إلى رفع مستوى النشاط البدني/الحركة خلال يومك, وكذا النوم المبكّر/عدم السهر والصيام والحجامة والتأمل والترفيه والضحك والإمتنان والشّكر العَمَليّ.

والإستحمام بالماء البارد وتمارين التنفس وغيرها من الممارسات التي تندرج جميعها ضمن هذا المفهوم الأسطوري المسمّى بِـ "حُب الذات", والذي هو أساس الشقّ الشعوري/النفسي للبروتوكول, وأساس البروتوكول بأكمَله, بمعنى أنّ حب الذات هو نقطة الإنطلاق, حب الذات هو البداية, حب الذات هو الأساس.

هذا المفهوم الرائع الذي يعني بآختصار شديد أنّك أنت من تختار إمّا أن تكون فرحا وسعيدا ومستمتعا في حياتك, أو أن تكون كئيبا وتعيسا وتُعاني في حياتك.


أما الآن فسأشارك معك جميع أنواع الأطعمة التي ترفع هرمون التستوستيرون في جسمك, لكن "آنتبه" فذلك لن يحدث أبدًا إلا إذا تخلّيت أولا عن استهلاك مُـ ـخـ ـربـ ـات التستوستيرون, والتي سأخصّص لها تدوينة خاصّة قريبا جدا, والتي من ضمنها بالمناسبة "الأغذية المغـ ـيّرة وراثـ ـيا".


10 أنواع أطعمة ترفع هرمون الذكورة


عندما نتحدث عن أنواع الأطعمة فإنّنا نقصد المجموعات الغذائية, والتي يجب أن تدخل بأكملها ضمن النظام الغذائي "المتكامل" المُتّبَع لرفع هرمون التستوستيرون في الجسم, ويبلغ عدد هاته المجموعات 10 مجموعات غذائية, وجميع الأطعمة التي تضمّها هذه المجموعات الـ 10 هي عبارة عن أطعمة تزيد هرمون التستوستيرون وهي كالتالي :


1- الفواكه الجافة الدّهنية "البلدية"


مثل الجوز/عين الجمل واللوز والفول السوداني وغير ذلك, فمجموعة الفواكه الجافة تشترك في آحتوائها على الفيتامين E و معدن الزنك zinc اللذان يدخلان بشكل مباشر في عملية إنتاج التستوستيرون في الجسم, فضلاً على أنّ اللوز والجوز يتميّزان على بقيّة هذه الفواكه الجافة الدهنية بآحتوائهما على أحماض الأوميغا 3 Omega المشهورة بكونها أحد العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم لإنتاج التستوستيرون.


2- الفواكه الجافة الحلوة "البلدية"


مثل التمر والزبيب "البلدي" والتين المجفّف, بالإضافة إلى بعض الفواكه الجافة الحلوة الأخرى المنسيّة نوعا ما مثل الخرّوب والنّبق والبلّوط وغيرهم, حيث تشترك جميع هاته الفواكه الجافة الحلوة في الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة, فلك أن تعلم أنه لايمكن أن تتم أي مفاعلة كيماوية داخل الجسم في ظل وجود خصاص في كمية الفيتامينات والمعادن لديك.

بمعنى أنّ أيّ نقص في منسوب هاته الفيتامينات والمعادن, يتسبب في وقوع آختلالات في وظائف جميع أعضاء الجسم, بما في ذلك الأعضاء المسؤولة عن إنتاج هرمون التستوستيرون, مثل الغدّة النخامية والخـ ـصيـ ـتَين وغيرهما. وبالتالي فإنّ الفيتامينات والمعادن تعتبر من المكونات الأساسية التي تدخل بصورة مباشرة في عملية إنتاج هرمون الذكورة في الجسم.

أما مضادات الأكسدة فهي المسؤولة عن حماية الخلايا - بما في ذلك طبعا خلايا الأعضاء المُنتجة للتستوستيرون - من الأكسدة والتّلَف وكذا حمايتها من خطر الجذور الحرة الخبيثة Free Radicals التي تُخرّب الخلايا, بمعنى أنّ وجود مضادات الأكسدة في جسمك هو أمر ضروري لحماية وصيانة وتجديد جميع خلايا أعضاء هذا الجسم الرائع, الشيء الذي يُقوّي من كفائة عمل جميع أعضاء الجسم بشكل عام, بما في ذلك الغدّة النخامية والخـ ـصيـ ـتَين المكلّفتان بإفراز التستوستيرون في الجسم.


3- البذرات الغذائية "البلدية"


فلا يمكن أن نتحدث عن أطعمة ترفع هرمون الذكورة, دون أن نذكر مجموعة "البذرات الغذائية" مثل الحلبة وبذور الكتان وحب الهيل والسمسم وحبوب الكزبرة والينسون والشمر وغير ذلك, فهذه الأسماء يجب أن تُحفَر في ذهنك وأن تدخل في تغذيتك اليومية إذا كنت تريد حقا أن ترفع من مستوى التستوستيرون الطبيعي في جسمك.

فبخصوص المكونات التي يحتاجها الجسم لإنتاج التستوستيرون, والتي تشترك فيها هاته البذرات الغذائية, نجد ما يسمى بالفيتوستروجينات Phytoestrogen أو الهرمونات النباتية, والتي تقوم بتنشيط وظبط النظام الهرموني Endocrine system كاملا داخل الجسم.

وبما أنّ هرمون التستوستيرون هو الذي يتزعّم النظام الهرموني عند الذكر, فإننا نفهم من ذلك أنّ هاته الفيتوستروجينات الموجودة في هذه البذرات الغذائية, تعمل على تنشيط وتنظيم إفراز التستوستيرون في الجسم, وبالتالي فإنّ وجودها في نظامك الغذائي يعتبر أمرا ضروريا إذا كنت تبحث حقا عن اطعمة ترفع التستوستيرون.

إضافةً إلى أنّ هناك فئةً من هاته البذرات (وهي البذرات الدهنية) تتميّز بآحتوائها على أحماض الأوميغا 3 مثل السمسم وبذور الكتان وبذور القرع الأحمر, فضلا على أنّ جميع هاته البذرات الغذائية الدهنية والغير دهنية, تحتوي على مُركّبات تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم, والتي يُعتبر تنشيطها أمر ضروري لزيادة هرمون التستوستيرون طبيعيا في جسمك.


4- النشويات "البلدية"


مثل الشعير البلدي والقمح البلدي الكامل والذرة البلدية وحبوب الدخن/إيلان والخرطال/الشوفان البلدي وغير ذلك, فلك أن تعلم أنّ مجموعة الحبوب النشوية هاته, تتميّز بآحتوائها على العديد من المكونات الضرورية لإنتاج التستوستيرون مثل الفيتوستروجينات - التي ذكرناها قبل قليل في البذرات الغذائية - وفيتامينات "المجموعة ب" فضلا عن المعادن ومضادات الأكسدة, فهاته الحبوب النشوية جميعها تشترك في هذه المكونات المحفّزة لزيادة هرمون التستوستيرون في الجسم.


5- البقوليات/القطاني "البلدية"


من قبيل الفول اليابس والحمص والعدس والبزلاء اليابسة/الجافة ونحو ذلك, والتي هي عبارة أطعمة ترفع هرمون الذكورة بآمتياز, وذلك لآحتوائها هي الأخرى على فيتامينات المجموعة "ب" وخاصة حمض الفوليك أو فيتامين B9 الضروري لإنتاج التستوستيرون, إلى جانب عديد المعادن والأحماض الأمينية التي لا غنى عنها لرفع هرمون الذكورة في جسمك.


6- الخضر والفواكه الطريّة المَوسمية


مثل البصل والثوم واليقطين Bottle gourd و اللّفت والبطاطا الحلوة وغيرهم, وكذا الخضر الورقيّة "المحَليّة" مثل نبات القرّاص والسّلَق والحمّاض وغير ذلك, وليس السبانخ "المغيّرة وراثيا", فجميع الخضر والفواكه الطرية الأصلية في بلدك مثل الرمان والبشملة والكرز والبرتقال والتفاح والخوخ وغيرهم (وليس الأفوكادو والموز والبطيخ الأحمر) هي أطعمة ترفع هرمون التستوستيرون (إذا استُهلكت في موسمها طبعا).

وذلك لآشتراكها في مجموعة من المكونات المعروفة بتحفيزها لعملية إفراز التستوستيرون الطبيعي في جسمك, مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

كما أنّ الخضر - وكذلك الخضر الورقية - تتميّز بآحتوائها على مكونات منشطة للدورة الدموية, إضافة إلى آحتوائها على فيتامين B9/حمض الفوليك الذي يعتبر من العناصر الغذائية الضرورية لإنتاج التستوستيرون, شأنه شأن جميع العناصر الغذائية التي تم ذكرها لحد الساعة.

زِد على ذلك أنّ الفواكه الطرية تتميّز بآحتوائها على مكوّن رائع وهو سكر الفواكه "الفركتوز Fructose", حيث يعتبر هذا الفركتوز (الطبيعي وليس الصناعي) من العناصر الأساسية التي تدخل في عملية إنتاج التستوستيرون, على آعتبار أنّه يعطي طاقة ذات جودة عالية لجميع خلايا الجسم بما في ذلك خلايا الأعضاء المسؤولة على إنتاج التستوستيرون في جسمك.

فلك أن تعلم أن سكر الفركتوز الموجود في الفواكه الطبيعية يعتبر من أرقى مصادر الطاقة التي يمكن أن تمنحها لخلايا جسمك, عكس تماما الإدّعاءات السلبية الشائعة عن الفواكه.


7- أسماك البحر


وليس أسماك الأحواض أو الأسماك المعلّبة في الزيوت الصناعية, فجميع الأسماك الطبيعية - صغيرةً كانت أم كبيرة - تشترك في الفيتامين "د" وفيتامين B12 ومعدن الزنك وأحماض الأوميغا 3, والمعروفة جميعها - كما أشرنا أعلاه - برفعها لمستوى هرمون التستوستيرون في الجسم.

أطعمة ترفع التستوستيرون
أكلات ترفع التستوستيرون


8- زيت الزيتون


وهنا كذلك نتحدث - كما هو الشأن في جميع المجموعات الغذائية المذكورة أعلاه - عن زيت الزيتون الطبيعية البلدية, وليس زيت الزيتون المغيّرة وراثيا, وما يجعل زيت الزيتون في مقدّمة الأطعمة التي ترفع هرمون الذكورة, هو آحتوائها على مضادات أكسدة قوية والتي تُعتبر من أقوى مضادات الأكسدة الموجودة في الطبيعة, فضلا على أنّ زيت الزيتون تحتوي على حمض الأولييك Oleic acid الذي يلعب دور أساسي في عملية آستقلاب الفيتامين "د" وأحماض الأوميغا 3 في الكبد.


9- التوابل والأعشاب الغذائية


والتي تتضمّن بعض التوابل والأعشاب المشهورة والأخرى المنسية نوعا ما, مثل الزعتر وإكليل الجبل والشوَيلاء والبردقوش ,والتوابل مثل الخولنجان والقرفة والقرنفل والكركم والكمون والزنجبيل والقبّار وغيرهم (مع التحفّظ على القرفة بالنسبة لمرضى الكلى).

حيث تشترك هاته التوابل والأعشاب في آحتوائها على مكونات ضرورية لزيادة هرمون التستوستيرون طبيعيا في جسمك, مثل آحتوائها على مضادات أكسدة قوية وعديد المكونات الأخرى التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية وكذا تنشيط النظام الهرموني, والذي يتزعّمه هرمون التستوستيرون بآعتباره ملك الهرمونات عند الذكر, بمعنى أنّ تنشيط النظام الهرموني داخل الجسم = تنشيط التستوستيرون.


10- الأغذية الحيوانية


مثل البيض البلدي (كاملا) والزبدة البلدية والسمن الحار البلدي والدجاج البلدي ولحوم المواشي البلدية/المسروحة (مع الإشارة إلى أنّ استهلاك لحوم الدجاج البلدي وهاته المواشي يُفضّل ألا يتجاوز مرة واحدة في الأسبوع على الأكثر).

أما بخصوص المكونات الغذائية التي تعمل على زيادة هرمون التستوستيرون طبيعيا, والتي تشترك فيها هاته الأغذية الحيوانية المصدر, فهناك على رأس القائمة مكوّن "الكوليسترول", والذي يُعتبر المادّة الخام التي يُنتَج منها هرمون التستوستيرون في الجسم, إضافة إلى أنّ هاته الأغذية الحيوانية المصدر تحتوي على فيتامين B12 وأحماض دهنية أساسية لإنتاج هرمون الذكورة في الجسم.

لكن بشرط, فإذا كنت ترغب في آستهلاك أغذية حيوانية المصدر كاللحوم والبيض والسّمن وغير ذلك, فعليك أن تحرص على آختيار النوعيّة البلدية/الطبيعية/الغير صناعية التي لا تُسمَّن حيواناتها بالهرمونات والمضادات الحيوية والعلف الصناعي المُغيّر وراثيا وقلّة الحركة, لكَي لا تحصل على كوليسترول مُأكسَد, والذي من شأنه أن يُخفّض/يُخرّب التستوستيرون الطبيعي في جسمك.

وكمعلومة إضافية, فالبيض البلدي يتميز على بقيّة هذه الأغذية الحيوانية المصدر بآحتوائه على الفيتامين "د", وبالمناسبة فالبيضة البلدية يجب أن تستهلك كاملة وليس بياضها وحده, وذلك لأنّ أصفر البيضة هو الذي يحتوي على الفيتامين "د" والكوليسترول, مع العِلم أنّ أبيض البيضة يحتوي على مكوّن يدعى "الفُسفاتيديل Phosphatidyl" والذي يحرص على ضمان آستفادة جسمك من الكوليسترول الموجود في صفار البيضة, فلا تقلق من صفار البيض "البلدي".


وبهاته المعلومة نكون قد أنهينا هذه القائمة الأسطورية التي تضم أفضل 10 أنواع أطعمة ترفع هرمون الذكورة بشكل مضمون, لكن بالشروط التي ذكرناها, فلا تنسى ذلك.

ولا تنسى أيضا أنّ مسألة رفع التستوستيرون في الجسم تأخذ بعض الوقت, فلا تستعجل في النتائج وركّز فقط على الأسباب, والتي في مقدمتها "حب الذات", وأتمنى لك التوفيق من كل قلبي.


هل لازال لديك سؤال في هذا الموضوع ؟

Testosteronman
Testosteronman
تعليقات