أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

هل الصيام يزيد هرمون التستوستيرون (نعم لكن بشرط ..)

الصيام لا يزيد هرمون التستوستيرون إلا بهذه الطريقة التي سأشاركها معك في هاته التدوينة. فهل تعلم بأنّ الصيام بالطريقة العشوائية الشائعة بين الناس, لا يحرمك من فوائد الصيام المدهشة على هرمون ذكورتك فحسب, بل إنّ الصيام بهذه الطريقة "الخاطئة" يصبح سببًا رئيسيا في نقص هرمون التستوستيرون في جسمك, بمعنى أنّ مفعوله يصبح عكسي ومُضر لهرمون التستوستيرون لديك, فما هي إذن طريقة الصيام الصحيحة التي تزيد من هرمون التستوستيرون في الجسم ؟

هل الصيام يزيد هرمون التستوستيرون (نعم لكن بشرط ..)
هل الصيام يزيد هرمون التستوستيرون

هل الصيام يزيد هرمون التستوستيرون وكيف


أوّل معلومة سأشاركها معك في هاته التدوينة هي أنّ الصيام بالطريقة "الصحيحة" (وخارج شهر رمضان / الصيام التطوّعي), يعتبر العامل التطبيقي رقم 1 الذي يقوي قدرتك على التحكم في اختياراتك الغذائية وقيادة غريزة الأكل لديك, هاته الغريزة التي تعتبر أقوى غريزة عند الإنسان, أي أنها أقوى حتى من الغريزة الجنسية.

وبالتالي فإن (تحكّمك) في غريزة الأكل (من منطلق حب وليس من منطلق خوف), هو مفتاح تحكمك في باقي غرائزك وتحكمك في نفسك بصفة عامة, بمعنى أنّك ستستعيد السيطرة على حياتك "حرفيًا".

ولك أن تعلم أنّ التحكم في الذات (أو بتعبير آخر "قيادة الذات أو إدارة الذات أو توجيه الذات .." هو مفتاح باب عالَم السعادة الأبدية. وأنا Abdorrahman على ذلك من الشاهدين ❤.

وحالة السعادة الأبدية هاته, من المُستحيل أن تُعاش في غياب التوازن الهرموني والتوازن الشعوري / النفسي (واللذان هما في الأصل وجهان لعملة واحدة), والمعلومة "الذهبية" هي أنّ ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون الطبيعي عند الرجال, يعتبر المؤشّر الأول الذي يدلّ بشكل قاطع على ارتفاع مستوى التوازن الهرموني والتوازن الشعوري / النفسي عند الذكر, والعكس صحيح تماما.

فلك أن تعلم أننا عندما نقول "هرمون التستوستيرون" فإننا نتحدث عن هرمون القوّة عند الذكور, وتحديدا 5 مظاهر للقوّة أساسية عند الذّكر, ألا وهي :

  1. القوة الجنسية
  2. القوة الذهنية
  3. القوة البدنية
  4. قوة الخصوبة
  5. و"شعور" القوة

فجميع عناصر القوة الـ 5 هاته ترتفع تلقائيا عند ارتفاع هرمون التستوستيرون الطبيعي في جسمك, وطبعا تنخفض تلقائيا عند انخفاض مستوى التستوستيرون لديك.


فوائد الصيام على هرمون التستوستيرون

  • الصيام ينظف الجسم من السموم والجذور الحرة Free radicals عن طريق ما يسمى بعملية "الإلتهام الذاتي Autophagy", والسموم والجذور الحرة تعتبر من الأعداء الكبرى لهرمون التستوستيرون.
  • الصيام يحفّز عملية تجديد خلايا الجسم, بما في ذلك طبعا خلايا الأعضاء المسؤولة عن إنتاج التستوستيرون.
  • الصيام يرفع هرمون النمو Growth hormone في الجسم, والذي يرتفع معه "تلقائيا" هرمون التستوستيرون.
  • الصيام يظبط النظام الهرموني Endocrine system في الجسم, بمعنى أنّه ينظم إفراز جميع الهرمونات داخل الجسم والتي في مقدمتها طبعا هرمون التستوستيرون.

وعديد الفوائد الأخرى للصيام على هرمون الذكورة التستوستيرون, وما خفيَ منها كان أعظم.


الخطوات الـ 7 للصيام الذي يزيد هرمون التستوستيرون


ورجوعا لطريقة الصيام الذي يزيد هرمون التستوستيرون في الجسم, فسأشارك معك بعد قليل 7 خطوات أساسية إذا طبقتها في صيامك, من المستحيل ألا يرتفع هرمون التستوستيرون في جسمك والعكس صحيح, أي أنّك إذا طبقت عكسها (وهذه هي طريقة الصيام العشوائية المنتشرة بين الناس) فمن المستحيل ألا ينخفض هرمون التستوستيرون لديك.

بمعنى أن تطبيق هاته الخطوات الـ 7 في صيامك هو أمر ضروري إذا أردت رفع مستوى التستوستيرون الطبيعي في جسمك.
والقاسم المشترك بين هاته الخطوات الـ 7 الأساسية في الصيام الذي يزيد هرمون التستوستيرون, هو أنها جميعها تحترم فيزيولوجية الجسم, أي متوافقة ومنسجمة مع طبيعة الجسم.

وكقاعدة عامة, فأي شيء يتوافق مع فيزيولوجية الجسم (أي نظام الجسم وبرمجة الجسم) فهي تساهم في رفع مستوى التستوستيرون والعكس صحيح.

وإليك الآن الخطوات الـ 7 للصيام الفيسيولوجي / أو الصيام الصديق للصحة والذي يزيد هرمون التستوستيرون في جسم :


1- لا تخلط الأكل

وهنا نقصد الأكل (الطبيعي / القادم من الطبيعة) أما المأكولات الصناعية مثل المعلبات والأجبان والأغذية المكررة ونحو ذلك, فهي أصلا مُخرّبة لهرمون التستوستيرون سواء قمت بخَلطها أو لم تخلطها - فلك أن تعلم أنّ خلط الأكل يؤدي إلى حدوث مجموعة من المشاكل في جسمك مثل عسر الهضم وسوء الإمتصاص, وكذا حدوث تخمرات في المعدة تنتج عنها مواد ضارة للجسم مثل مادة الإيثانول Ethanol مثلا (أي الكحول), فكل ذلك وغير ذلك من الإختلالات الناتجة فقط عن خلط الأكل, يؤثر بشكل مباشر على قوة الجسم بجميع أنواعها (الذهنية والجنسية .. إلخ), وعندما نتحدث عن "قوّة الجسم عند الذّكر" فهذا يعني هرمون التستوستيرون "كما أشرنا أعلاه".


2- لا تملأ المعدة عن آخرها

فلك أن تعلم أنّ الأوكسجين يعد عنصرا أساسيا في عملية الهضم والإمتصاص "بصفة خاصة" وجميع العمليات فالجسم بصفة عامة, لذلك عليك ترك مساحة للهواء في معدتك لكَي تتفادى عسر الهضم وسوء الإمتصاص من جهة, وتساعد جسمك على تحقيق أعلى آمتصاص ممكن للغناصر الغذائية الموجودة في ذلك الغذاء الذي أكلته من جهة أخرى, وبالتالي المساعدة على رفع مستوى التستوستيرون في جسمك, على آعتبار أنّ هاته العناصر الغذائية هي التي سيستعملها الجسم لإنتاج هرمون التستوستيرون في ما بعد.


3- لا تأكل أكل صناعي أو أكل "مكرر"

لأنه يحتوي على ما يسمى بالمضافات الغذائية Food Additives والتي لديها أكثر من 10 أضرار على الجسم, وجميعها تخفّض هرمون التستوستيرون بطرق مختلفة.

إعتمِد على أكل قادم من الطبيعة وكذا أكل موسمي, لأن الخضر والفواكه خارج موسمها ترتفع فيها نسبة ما يسمى بـ "الليكتينات Lectins", والتي تحفّز الإلتهابات في الجسم عندما تكون نسبتها عالية, فعندما نتحدّث عن وجود آلتهابات في الجسم فهذا يعني أننا نتحدث عن ارتفاع مستوى التوتّر "الفيزيولوجي" داخل الجسم, أي ارتفاع هرمون التوتر المسمى بالكورتيزول Cortisol, والذي عندما تكون نسبته مرتفعة في الجسم, فهذا يعني قطعا أنّ هرمون التستوستيرون منخفض, لأن هذان الهرمونان هما هرمونان مُتقاطعان / متعارضان.

يهمّك أيضا : أفضل 10 أنواع أطعمة ترفع التستوستيرون (مضمونة لا تتركها)

يهمّك أيضا : إلاّ الأفوكادو | أكثر من 10 فواكه تزيد هرمون التستوستيرون


4- لا تأكل في الليل

وهنا لا نتحدث عن وجبة السحور (والتي تكون قريبة من وقت الفجر), بل نتحدث عن الفترة الزمنية ما بين وجبة الإفطار (وقت غروب الشمس) و وجبة السحور, لأن الأكل (بآستمرار) في هاته الفترة (أي في الليل) يتسبب في حدوث خلل في نظام إفراز الهرمونات في الجسم, حيث أنّه تتم عرقلة هرمونات النوم بواسطة هرمونات الأكل, ولا يمكن أن يحدث خلل في نظام إفراز الهرمونات في الجسم دون أن يحد خلل في إفراز هرمون التستوستيرون, وذلك لأن جميع هرمونات الجسم تعمل بشكل مُتّصل مع بعضها البعض ومع هرمون التستوستيرون طبعا وليس بشكل منفصل, (شأنها شأن جميع أعضاء الجسم بدون استثناء).

5- لا تسهَر

لأنّ السهر بدوره يتسبّب في حدوث اختلالات في نظام إفراز الهرمونات في الجسم, ومشاكل أخرى عديدة تؤثّر بشكل مباشر على هرمون الذكورة التستوستيرون (ربما نخصص لها تدوينة خاصة مستقبلا), لكنّ المختصر المفيد في هذه النقطة هو أنّك كلما نِمت مبكّرا (بمعنى أن يصبح النوم المبكر هو الأصل لديك), كلما دفعت هرمون التستوستيرون لكَي يزيد ويرتفع في جسمك والعكس صحيح تماما.


6- تحرّك

إرفع مستوى الحركة والنشاط البدني في يومك (بنوعيه : النشاط البدني الرياضي والغير رياضي), لأن نقص الحركة والنشاط البدني يعني وجود نقص في كمية الأكسجين التي تدخل جسمك, ونقص الأكسجين في الجسم يعني حدوث اخفاض في كفاءة عمل جميع أعضاء الجسم بدون استثناء, بما في ذلك طبعا الأعضاء المسؤولة على انتاج التستوستيرون في الجسم مثل الخصيتين والغدة النخامية.


7- إبدأ في رفع مستوى حب الذات لديك

نعم - كما قرأت, فكلما أحببت نفسك أكثر, كلما زاد لديك "وعي المسؤولية" تجاه نفسك أكثر, وكلما زاد لديك وَعي "المسؤولية الذاتية" أكثر كلما ارتفعت جودة المعايير التي ترضاها على نفسك أكثر, بمعنى أنّك لن تقبل (مع مرور الوقت) بالجودة المتدنية التي تضر جسمك ومشاعرك / نفسيتك وروحك, أي أنّ بصيرتك ستتفتّح شيئا فشيئا مع مرور الأيام ومع تجديد نية حب الذات لديك, ومع التزوُّد بالمعارف والمعلومات اللازمة ومع التطبيق بطبيعة الحال.

هل الصيام يزيد هرمون التستوستيرون (نعم لكن بشرط ..)


الخلاصة

وكإجابة صريحة على سؤال : هل الصيام يزيد هرمون التستوستيرون ؟ نعم نعم نعم الصيام يزيد هرمون التستوستيرون, لكن بالشروط والخطوات التي ذكرنها.

وكما قلت لك في بداية هذه التدوينة, فمن المستحيل أن تطبّق هاته الخطوات الـ 7 "بحب وليس بخوف", وألا يرتفع في جسمك هرمون الذكورة التستوستيرون والقوة الجنسية بالتبعيّة, وكلما احترمت هذه الخطوات طوال السنة, كلما ارتفع هرمون التستوستيرون الطبيعي في جسمك إلى أعلى مستوياته.


تجربتي الشخصية مع الصيام الذي يزيد هرمون التستوستيرون

وباختصار شديد سأشارك معك تجربتي أنا Abdorrahman مع الصيام الذي يزيد هرمون التستوستيرون الطبيعي في الجسم.

فقبل سنة 2021 لم يسبق لي أن صمت يوما واحدا خارج شهر رمضان, لكن ومع بداية سنة 2021, وتحديدا أول يوم في تلك السنة, قررت أن أصوم بهذه الطريقة التي شاركتها معك "أعلاه" بِنيّة تنظيف الجسم من السموم, حتى وجدت نفسي قد صُمت ما يُقارب 10 أشهر في ظرف سنتين.

وكانت هاته التجربة من أكثر التجارب العجيبة التي مررت بها في حياتي, والتي كان لها تأثير كبير وجذري على نظرتي لنفسي أولاً, فلقد شعرت بأنني استرجعت قوّتي الفطرية كذَكر, الشيء الذي انعكس على نظرتي للحياة وللطبيعة, والتي تغيّرت °180 درجة, وكذلك الأمر بالنسبة لمستوى إيماني وعلاقتي بالخالق سبحانه.


هل لازال لديك سؤال بخصوص هذا الموضوع ؟

Testosteronman
Testosteronman
تعليقات